المغاربة يتصدرون قائمة المجنسين في أوروبا

كشف تقرير للمديرية العامة للمفوضية الأوربية للإحصاء “يوروستات” أن المهاجرين المغاربة المقيمين في دول الاتحاد الأوربي تصدروا قائمة المجنسين الجدد لسنة 2014 في فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا.

وحسب تقرير “يوروستات”  التي تتخذ من لوكسمبورغ مقرا لها، فإن عدد المجنسين في دول الاتحاد الأوروبي سنة 2014 فاق عددهم 800 ألف شخص.

وتصدر المغاربة اللائحة إذ فاق عدد المهاجرين المغاربة الحاصلين على جنسات دول الاتحاد الأوروبي 59 ألف شخص.

معطيات “يوروستات”، أظهرت أن المغاربة هم المستفيدين الرئيسيين من الجنسية في فرنسا وبلجيكا وهولندا و إيطاليا، فيما حلوا في المرتبة الثالثة في إسبانيا.

وبلغت نسية المجنسين المغاربة في فرنسا 17.4 ٪ من إجمالي المهاجرين الذين حصلوا على جنسية هذا البلد، متقدمين بذلك على الجزائريين الذين حلوا في المرتبة الثانية بنسبة 12.9 ٪، وفي بلجيكا بلغت نسبة المغاربة المجنسين 20.4 ٪، وفي هولندا بلغت نسيتهم 20.2 ٪، وفي إيطاليا 22.5 ٪.

وحسب المفوضية الأوروبية التي تتجلى مسؤوليتها الرئيسية في تزويد الاتحاد الأوروبي بالمعلومات الإحصائية على المستوى الأوروبي، فقد حصل المهاجرون الأتراك على المرتبة الثانية بعد المغاربة، بـ53 ألف و800 شخص، أغلبهم تجنسوا في ألمانيا، وفي المرتبة الثالثة حل المهاجرون الهنود بـ36 ألف و900 شخص، أغلبهم تجنسوا في المملكة المتحدة.

وأظهر التقرير أن المملكة المتحدة هي أكثر الدول منحا للجنسية، حيث استفاد 193 ألف و900، من جنسيتها، وحلت ثانية ألمانيا بما يقارب 111 ألف جنسية، وفي المرتبة الثالثة فرنسا بأكثر من 96 ألف جنسية.

المصدر: وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.