المآثر التاريخية في قرية أنوال

من أنوال ـ بقلم محمد لوريت

المدرسة الاسبانية في أنوال

هذه المدرسة بناها الأسبان في الاستعمار على شكل صليب مسيحي وكانوا يدرسون فيها اللغة الاسبانية لأبناء المنطقة وبعدما رحلوا صارت ملك لوزارة التربية الوطنية درست فيها اللغة العربية وألان أصبحت محطة للنفايات  .

المدرسة الاسبانية في أنوال

أول مسجد في قرية أنوال

يعتبر هذا المسجد من الأوائل المساجد في أنوال كما يقول معمري المنطقة أن هذا المسجد صلى فيه محمد بن عبد الكريم الخطابي و المجاهدين  .

أول مسجد في قرية أنوال

المزرعة الاسبانية في انوال

كرنخا كانت مزرعة للجنرال الاسباني نزعها للفلاحين بأنوال قام بضرب وتعذيب الفلاحين ليسلموا لهم أراضيهم فقاموا بتسليم أرضهم الزراعية إلا احدهم لم يرد أن يسلم أرضه فقد عذبوه اشد العذاب وعلقوه من سقيه ايام ولم يسلم شبرا من أرضه ورغم ذلك كان يدخل في وسط المزرعة الاسبانية ليحرث أرضه وعندما رحلو الأسبان أصبحت ملكا والبطل لازالت أرضه لحد الآن حرة  .

المزرعة الاسبانية في أنوال

تذكار معركة أنوال المجيدة

كما نعرف أن هذا المكان شهد فيه معركة كبيرة دامت حوالي أربعة و عشرين ساعة وقتل فيها أكثر من خمسة و عشرون ألف جندي اسباني ,  هنا لقن محمد بن عبد الكريم الخطابي والجاهدين درسا للعدو الاسباني لن ينسوه   .

تذكار معركة أنوال المجيدة

سيدي خليفة كما يلقبونه الناس

هذا المكان الذي قتل فيه الجنرال سلفستر الذي وعد رئيسه أن بعد ثلاثة أيام سيشرب كاس الشاي في بيت عبد محمد بن عبد الكريم الخطابي ولم يشرب الشاي بل شرب كاس الموت  في أنوال (سيدي خليفة)  .

سيدي خليفة كما يلقبونه الناس

المنزل الاسباني في أنوال

هذا المنزل بناه الأسبان على ظهور أجدادنا بالطريقة التي تسمى (ركوفي) وكان يعيش فيه الكبتان الاسباني وكان كبرج المراقبة ويطل عن (ادهار نتعسست و ادهار ابران )وقبيلة تمسمان بأكملها   .

المنزل الاسباني في أنوال

تل الحراسة في أنوال 

(ادهار نتعسست)في هذا الجبل كان يقيم الجيش الاسباني قبل معركة أنوال وكان هذا الجبل ممتلئ بمنازل الجيش الاسباني أنهم دائما يختارون الأماكن المرتفعة ليراقبوا كل شيء يدور حولهما.

تل الحراسة في أنوال

الكهوف العملاقة في انوال

ربما هذه الكهوف تعود إلى الإنسان البدائي كما نعرف ان في ذلك الزمن كانوا يحفرون كهفين الأول لهم والثاني لمواشيهم هنا نجد كهفين وهذه الكهوف العملاقة استخدموه المجاهدين في معركة انوالكانو يختبئون فيها ونجد احدهم مثقوب من الأعلى ربما قصف بالطائرة الاسبانية   .

الكهوف العملاقة في أنوال

الجسر الاسباني في انوال

هذا الجسر بنيا على ظهور أجدادنا بالطريقة التي تسمى (بركوفي) في الاستعمار الاسباني صمم بطريقة رائعة جدا انه جسر عملاق  .

الجسر الاسباني في أنوال

الينبوع الاسباني في انوال

هذا الينبوع بناه الأسبان في الاستعمار على ظهور أجدادنا بالطريقة التي تسمى (بركوفي)  .

الينبوع الاسباني في أنوال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.