الـ AMDH تكشف عن وفياة غامضة بمستشفى محمد الخامس وبعض المصحات الخاصة بطنجة

1743386_10202945075418143_932016887_n

كشفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بلاغ لها توصلت “أنوال بريس” بنسخة منه عن الوضع الصحي “الخطير والمقلق” سواء بالقطاع العام أو الخاص بطنجة، فعلاوة على تردي الخدمات الصحية وضعفها –يقول البلاغ- عرفت عدة مستشفيات عامة ،ومصحات خاصة، حالات وفيات غامضة  تقول عنها أسر الضحايا أن المسؤولية يتحملها القائمين على إدارة هذه المؤسسات الصحية.

حيث أفاد البلاغ أن مكتب الجمعية توصل بعدة طلبات للمؤازرة من طرف عائلات الضحايا وذكر منها حالة الطفلة آية التي توفيت بمستشفى محمد الخامس خلال دجنبر الماضي ولم يتم الكشف لحد الآن عن التشريح والتحقيق الذي تقدم به أب الضحية .

أما حالات الوفيات التي عرفتها بعض المصحات الخاصة بالمدينة فقد أشارت الوثيقة إلى حالة السيدة فاطمة  التي توفيت يوم 12/01/ 2014 نتيجة مضاعفات للعملية الجراحية بإحدى المصحات الخاصة  وتقول عنها عائلة الضحية أن الوفاة كانت بسبب خطأ طبي فادح.

كما تابع مكتب الفرع أيضا  خلال هذا الأسبوع حالة وفاة ثالثة لأم ورضيعها بقسم الولادة بإحدى المصحات الخاصة بالمدينة  كذلك –يضيف البلاغ-.

وبعد أن ذكرت الهيئة الحقوقية الدولة المغربية ومن خلالها وزارة الصحة بالتزاماتهما من أجل ضمان وحماية الحق في الصحة، كما هو منصوص عليها في العهود والمواثيق والإتفاقيات الدولية والقوانين المحلية، أعلنت عن تضامنها مع أسر الضحايا ومؤازرتهما من أجل الكشف عن حقيقة هذه الوفيات، كما طالبت بفتح تحقيق جدي ونزيه في هذه الوفيات الغامضة والمتكررة بمستشفيات طنجة، واطلاع أسر الضحايا والرأي العام عن نتائج هذا التحقيق.

وفي الأخير وجهت الجمعية نداءً لكل الإطارات المدنية والديموقراطية بالمدينة، للتنسيق والتعاون من أجل فضح  والتصدي لكل الخروقات التي تمس الحق في الصحة، وكافة الحقوق الأخرى الإقتصادية والإجتماعية والثقافية.

2 تعليقات
  1. الاسم (مطلوب) يقول

    حسبنيا ونعم الوكيل
    اٍلى متى نبقا على هذا الحال ضحايا الاٍهمال في كل مكان ؟؟؟؟ اٍلى متى ؟؟؟

  2. الاسم (مطلوب) يقول

    حسبنيا ونعم الوكيل
    اٍلى متى نبقا على هذا الحال ضحايا الاٍهمال في كل مكان ؟؟؟؟ اٍلى متى ؟؟؟
    ولما تسأل كيف حدث هذا ؟؟؟ يقولون لك خطأ طبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.