السماح للأساتذة الناجحين في مباراة التعليم باجتياز اختبار الشفوي

1384465157

أسفر لقاء ثان جمع بين خمس نقابات تعليمية ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني، عن منح تراخيص اجتياز الاختبارات الشفوية، الأساتذة الناجحين في الاختبارت الكتابية للولوج لمراكز التكوين الخاصة بمهن التربية والتكوين، بعد أن كان رشيد بلمختار قرر عدم منح التراخيص للأساتذة الناجحين، عبر تعليمات أصدرتها وزارته بالهاتف لمديري الأكاديميات الجهوية.

وقد نص الاتفاق الذي وقعته النقابات التعليمية مع وزير التربية والتكوين، بالتزام الناجحين بصفة نهائية في الاختبارت المذكورة، بالاستمرار في القيام بمهام التدريس بمقرات عملهم الحالية، إلى نهاية الموسم الدراسي الحالي.

كما نص الاتفاق على السماح للأساتذة الناجحين بصفة نهائية، بالولوج لمراكز التكوين برسم الموسم الدراسي المقبل، بينما ذكر الاتفاق المرشحين المعنيين الذين تتجاوز أقدميتهم أربع سنوات، بأنهم سيفقدون في حالة نجاحهم، أقدميتهم في الدرجة المكتسبة في إطارهم الأصلي.

كما تعهدت الوزارة، أنها ستقوم، ولأول مرة، بتفعيل الآليات القانونية التي تتوفر عليها بصفة استثنائية، لتنظيم مباريات مهنية لفائدة موظفي القطاع، في غضون شهر يناير 2014، مما ستيح لموظفي الوزارة الحاصلين على شهادات جامعية الترقية إلى درجة أعلى دون الحاجة إلى ولوج مراكز التكوين.

وتجدر الإشارة إلى أن الأساتذة الناجحين في الاختبارات الكتابية، نظموا اعتصامات بمقر الأكاديميات الجهوية، يوم الإثنين 04 نونبر والخميس 07 نونبر الجاري، بينما توجهوا إلى الرباط ليحتجوا على قرار وزارة بلمختار، لتدخل على الخط النقابات التعليمية، مما أسفر في نهاية المطاف إلى توقيع الاتفاق السالق الذكر، وهو الذي اعتبره الأساتذة انتصارا وإنصافا لهم.

 

المحضر المشترك الموقع بين الوزارة والنقابات الخمس الأكثر تمثيلية

mahdar-ministre14112013

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.