التلاميذ يقررون مسيرة وطنية بالرباط للإحتجاج على المنظومة التعليمية غد الجمعة

765_972

احتجاجات التلاميذ تتجاوز مطلب رفضها لبرنامج مسار المعلوماتي لتحتج وتسائل المنظومة التعليمية في مجملها، فقد صدر بيان تلاميذي فيه دعوة لمسيرة وطنية بالرباط يوم 07 فبراير على الساعة الثانية زوالا تنطلق من باب الأحد وتتجه نحو البرلمان. البيان الذي توصلت أنوال برس بنسخة منه تجاوز الحديث وحصر الاحتجاج على برنامج مسارالذي كان سبب شرارة الاحتجاجات التلاميذية بمختلف مناطق ومدن المغرب للأسبع الثالث، وسائل النظام التعليمي في مجمله والذي يتجه من السيء إلى الأسوء كما أكدت على ذلك المنظمات العالمية.

واعتبر البيان التلاميذي الداعي للمسيرة الوطنية على أن واقع التعليم العمومي المتخلف يدفع بشكل غير مباشر التلاميذ للتعليم الخصوصي للحصول على جودة أفضل في التحصيل العلمي. وأورد البيان مجموعة من المطالب أبرزها “مراجعة المنظومة التعليمية في شموليتها، وضرورة تكافؤ الفرص بين تلاميذ القطاع العام والقطاع الخاص، مع ربط التعليم بسوق الشغل لتفادي أفواج المعطلين في المستقبل، مع ضرورة إصلاح البنيات التحتية للمدارس المتهالكة”.

ودعا التلاميذ من خلال بيانهم لفتح نقاش وطني حول قضية التعليم يشارك فيه كل الفاعلين من دون إقصاء التلاميذ والطلبة التي يبقى مطلب إصلاح التعليم قضيتهم الأولى وجب الأخذ برأيهم قبل الجميع. المسيرة التلاميذية المرتقبة ليوم الجمعة بالرباط هي دعوة مفتوحة من خلال البيان الصادر لكل من الطلبة الجامعيين والحقوقيين والمعطلين والمجتمع المدني بمختلف اهتماماته، فقضية التعليم قضية المجتمع برمته وأساس تنميته وتقدم المجتمع وتطوره -يضيف البيان-

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.