الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان يحذر من أي اعتداء عسكري على سوريا ويطالب باحترام حق الشعب السوري في تقرير المصير

أصدر الاتلاف المغربي لهيآت حقوق الانسان المغربي، والذي يضم جمعيات حقوقية ومهنية من مختلف أطياف الانتماء السياسي، بياناً تحذر فيه مما أسموه أي اعتداء أمريكي على سوريا، كما دعا في المقابل باحترام حق الشعب السوري في تقرير مصيره فيما يبدو انه توضيح على أن هذا الموقف لا يعني الدفاع عن نظام بشار الأسد، كما دعا البيان إلى انجاح الوقفة التضامنية مع الشعب السوري التي دعت اليها الشبكة الديموقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب يوم الإثنين 2 شتنبر على الساعة السادسة مساء بشارع محمد الخامس بالرباط،وفيما يأتي نص البيان وكذا الهيئات الموقعة عليه:

بيــــــان

يتابع الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، بانشغال كبير، التطورات الأخيرة التي تعرفها الساحة السورية، متوقفا بشكل خاص عند الاستعدادات للتدخل العسكري المباشر من طرف الدول الغربية مستغلة ما بثته الصحافة من أخبار حول استعمال الأسلحة الكيماوية في الحرب الدائرة على أرض سوريا.
إن الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، وهو يعلن رفضه لأي تدخل عسكري في سوريا ويحذر من أي قصف لها، اللذين لن يؤديا إلا إلى المزيد من تقتيل الشعب السوري، وتدمير حضارة بلده وما تبقى من مقدراته على غرار ما تم في العراق الذي تم تخريب بنياته التحتية والقضاء على منشآته وإدخاله في دوامة عنف لا متناهية:
–         يعبر عن تضامنه مع الشعب السوري الذي أصبحت أرضه مجالا لصراع قوى أجنبية على مصالح جيوستراتيجية تهدد المنطقة والعالم كله بحرب ضارية ستأتي على السلم والأمن العالميين برمتهما.
–         يستنكر محاولة الغرب لحل أزمته الاقتصادية على حساب صفقات إعادة تعمير سوريا بعد تخريب بناياتها ومنشآتها التحتية ــ التي كلفت الشعب السوري عشرات السنين من التضحيات ــ تحت ذريعة التدخل الإنساني. 
–         يدين الجرائم ضد الإنسانية التي يتعرض لها الشعب السوري، من أي جهة كانت، والتي لم تتوقف منذ اندلاع العنف على أرضه، وآخرها المجزرة الرهيبة المقترفة يوم 21 غشت التي استعمل فيها السلاح الكيماوي.
–         يطالب باحترام الشرعة الدولية، واحترام ميثاق الأمم المتحدة الذي يمنع تدخل الدول في الشؤون الداخلية لأي دولة، كما يمنع التهديد باستعمال القوة أو استخدامها ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأي دولة أو على أي وجه آخر لا يتفق ومقاصد الأمم المتحدة.
–         يطالب بتحقيق دولي، محايد وموضوعي، وتحديد المسؤوليات حول حرب الإبادة التي شنت على الشعب السوري وحماية حقه في تقرير المصير وسيادته واحترام حقه في اختيار النظام الذي يريد باللجوء إلى الآليات الديموقراطية المتعارف عليها دوليا.
–         يدين مواقف الدول العربية التي تعمل على تأجيج الأوضاع في سوريا وانتهاك حق الشعب السوري في تقرير مصيره، ويندد بالموقف الرسمي المغربي المساهم في شرعنة التدخل العسكري الأجنبي المباشر في سوريا.
ويوجه الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان نداء إلى كافة مكوناته للتعبئة لإنجاح الوقفة التضامنية مع الشعب السوري التي دعت إلى تنظيمها الشبكة الديموقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب يوم الإثنين 2 شتنبر على الساعة السادسة مساء بشارع محمد الخامس، ساحة البريد.
الكتابة التنفيذية
الرباط في 29 غشت 2013
  1. جمعية هيئات المحامين بالمغرب
  2. العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان
  3. الجمعية المغربية لحقوق الإنسان          
  4. المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف      
  5. جمعية عدالة                                    
  6. الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة        
  7. منظمة العفو  الدولية- فرع المغرب
  8. المرصد المغربي للسجون                  
  9. المرصد المغربي للحريات العامة         
  10. الهيئة المغربية لحقوق الإنسان             
  11. منظمة حريات الإعلام والتعبير            
  12. منتدى الكرامة لحقوق الإنسان
  13. المركز المغربي لحقوق الإنسان           
  14.  مرصد العدالة بالمغرب                     
  15. الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء
  16. الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب
  17. نقابة المحامين بالمغرب                      
  18. جمعية الريف لحقوق الإنسان              
  19. الشبكة المغربية لحماية المال العام        
  20. الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان
  21. المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات
  22. الجمعية الطبية لتأهيل ضحايا التعذيب   

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.