اسرائيل تؤمن كأس أمم افريقيا 2015 بغينيا الاستوائية

ستتكفل اسرائيل بالجانب الأمني في تنظيم نهائيات كأس أمم افريقيا 2015 بغينيا الاستوائية، البلد الذي عوض المغرب في تنظيم هذه النهايات التي ستنطلق الشهر الجاري بعد اعتذار هذا الاخير بسبب خوفه من انتشار وباء “إيبولا”.
ويعول رئيس غينيا الاستوائية تيودور أوبيانغ، على اسرائيل كثيرا للمساعدة في تنظيم هذه النهائيات التي تنطلق بحر يناير الجاري، خاصة أن الرئيس الغيني تعاقد مع شركات أمنية إسرائيلية لحماية المواقع البترولية في بلاده، كما كانت تتكفل أيضا بتأمين مختلف المؤتمرات الكبرى، التي نظمت بالعاصمة مالابو، على غرار القمة الإفريقية التركية الأخيرة.
ويعد”تيودور أوبيانغ، من أكبر المقربين من دولة إسرائيل، كونت اسرائيل من هذا التقارب شبكة من الشخصيات المؤثرة في القرارات الحكومية لغينيا الاستوائية.
ووفق ما ذكرته تقارير إعلامية جزائرية، أن اللوبي الاسرائيلي الذي تقوده اليهودية المغربية الأصل “يردينا عوفاديا”، المقربة جدا من أوبيانغ، والتي يرى فيهامتابعون أن لها دورا مهما جدا في تحديد السياسات العامة لدولة غينيا الاستوائية.

وأكدت صحيفة الشروق الجزائرية أن رئيس غينيا الاستوائية كلف شركات يهودية بتأمين البطولة، إضافة الى مستشفى سيتولى مسؤولية علاج اللاعبين بطاقم اسرائيلي.

كما أشارت الصحيفة الجزائرية أن البصمة الإسرائيلية لن تكون حاضرة من الناحية الأمنية فقط، بل ستتعداها إلى الجانب الصحي أيضا، بعد أن اعتمد الكاف مستشفى شالوم الإسرائيلي، الذى أفتتح فى غينيا بدعم من الحكومة الإسرائيلية وهى المستشفى التى يعمل بها أكثر من 100 ممرض وطبيب اسرائيلى و التى ستتكفل باللاعبين الذين يتعرضون لأي إصابة خلال كأس أمم إفريقيا 2015.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.