اتحاد كتاب المغرب بشفشاون يستضيف عبد القادر وساط وأحمد بوزفور

أحمد هلالي

يستضيف اتحاد كتاب المغرب فرع شفشاون (شمال المغرب)، في العشرين من دجنبر،  المبدعين المغربيين أحمد بوزفور و عبد القادر وساط لتقديم كتابهما “الخيول لا تموت تحت السقف”.
الكتاب عبارة عن حوار أدبي مطول في 143 صفحة، أجراه الشاعر عبد القادر وساط مع القاص أحمد بوزفور يتناول فيه رؤيته للحياة و تجربته الطويلة في القراءة و الكتابة و عشقه للشعر القديم، و قد أعده الشاعر عبد القادر وساط و قسمه إلى سبعة محاور. الكتاب صدر عن دار عكاظ للنشر بالرباط (2014).
و يعتبر الكاتب أحمد بوزفور من الأسماء الرائدة في القصة المغربية الحديثة. ولد مطلع الأربعينيات بمدينة تازة (شمال شرق المغرب). تعلم في الكتاتيب القرآنية و حصل من جامعة القرويين بفاس على شهادة الباكلوريا(1966)، و وحصل بعد ذلك على الإجازة في الأدب العربي(1972).
يعمل أستاذا للأدب العربي بجامعة عين الشق بالدار البيضاء. و من المعروف أن أحمد بوزفور حصل على جائزة المغرب للكتاب في صنف الإبداع سنة 2002 لكنه رفضها احتجاجاً على ما وصفه بتردي الأوضاع السياسية والاقتصادية والثقافية  في المغرب.
أصدر في القصة “الغابر الظاهر” 1987، و”النظر في الوجه العزيز” 1983، و”صياد النعام” 1993، “ققنس” 2002 و”نافذة على الداخل” 2013، تأبط شعرا: دراسة تحليلية في الشعر القديم 1990. كما أصدر ديوان السندباد و الذي تضمن مجموعاته القصصية الأولى و أعاد إصداره مرة ثانية مضيفا له مجموعته “ققنس”.
وعبد القادر وساط شاعر ومترجم مغربي، من مواليد  عام 1958 باليوسفية، حاصل على الدكتوراه في الطب عام 1986، والدبلوم الجامعي للتخصص في الأمراض النفسية والعقلية عام 1992. نشر العديد من القصائد بالصحف المغربية والمجلات العربية، كما ترجم إلى العربية ألان بوسكيه ،وهنري ميشو، وجان تارديو، وإيڤ بونفوا، وأوجين غيلڤيك. وقد ألّف الشاعر عبد القادر وساط موسوعة طبية من عشرين جزء وأشرف على الطبعة العربية لموسوعتي المعارف الحديثة و الصفوة.
يذكر أن تقديم كتاب “الخيول لا تموت تحت السقف” هو بمثابة افتتاح للموسم الثقافي لفرع اتحاد كتاب المغرب بشفشاون؛ و ستجري أطواره بقاعة المحاضرات لمركب محمد السادس للثقافة و الفنون و الرياضة بشفشاون، في الساعة الخامسة و النصف مساء 17:30.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.