أنواع الأمراض النفسية

تتعدد الحالات التي تعرف بأنها أمراض نفسية حسب نوع الجنس، السن، الزمان والمكان . وتعتبر الحالات التالية أكثرها شيوعاً:

• اضطرابات المزاج أو الاضطرابات العاطفية: تشمل هذه الاضطرابات الشعور الدائم بالحزن، إضافة إلى فترات من الشعور بالسعادة الكبيرة، أو التنقل بين السعادة الشديدة والحزن الشديد. ويعتبر الاكتئاب والهوس أكثر هذه الاضطرابات شيوعاً.

• اضطرابات القلق: يستجيب المصابون بهذه الاضطرابات لأشياء أو أوضاع معينة بالخوف والفزع، كما وتظهر عليهم الأعراض الجسمية كصورة الوجه ، تسارع ضربات القلب والتعرق مثلا. ويتم تشخيص هذه الاضطرابات في حالة ما إذا كان رد فعل الشخص غير مناسب للوضعية أو أنه لم يستطع السيطرة على ردة فعله أو إن نسبة ودرجة القلق تتزايد بشكل سلبي على وظائفه الطبيعية.

• الاضطرابات الاندفاعية واضطرابات الإدمان: يكون مصابو الاضطرابات الاندفاعية غير قادرين على مقاومة الإغراءات، كما ويكونون مندفعين للقيام بأمور قد تؤذيهم أو تؤذي الآخرين. ويتضمن هذا النوع من الاضطراب مرض الإعتداء والتلذذ بمعانات الأخرين ، مرض السرقة والهوس في المقامرة. أما مصابو اضطرابات الإدمان، كالإدمان على الكحول والمخدرات، فهم يكونون شديدو التعلق بالمواد المدمن عليها، مما يؤدي بهم بعد ذلك إلى إهمال مسؤولياتهم وعلاقاتهم.

• الاضطرابات الذهانية: تؤثر هذه الاضطرابات بشكل سلبي على الإدراك. وتعتبر أكثر أعراضها شيوعاً الهلوسة البصرية والسمعية (أي رؤية خيالات وسماع أصوات غير حقيقية على التوالي) والتخيّل والتمثلات (أي التصديق والإعتقادات غير صحيحة رغم منافاتها للواقع). ويعتبر الفصام أحد هذه الاضطرابات.

• اضطرابات الشخصية: يملك مصابو هذه الاضطرابات صفات شخصية متطرفة وغير مرنة تؤدي إلى مشاكل عائلية وعلاقاته الاجتماعية. ومن الأمثلة على ذلك : الشخصية الإنعزالية والوسواس القهري وجنون العظمة (البارانويا).

• اضطرابات الأكل: تشمل هذه الاضطرابات التطرف أو الإنسحاب في العواطف تجاه الوزن والطعام. ويعتبر فقدان الشهية أو الإفراط في الأكل (الشهوة البقرية ) من أكثر هذه الاضطرابات شيوعاّ.

• حالات وأمراض أخرى: تشمل حالات اضطرابات النوم، وحالات الخرف، وتشمل هذه مرض ألزهايمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.